غداً.. فعالية تقافية إحياءاً لذكرى الـ 20 لرحيل رائي اليمن البردوني

الوحدة نيوز
2019-08-28 | منذ 2 شهر

ينظم اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء، صباح غد الخميس ببيت الثقافة، بالتعاون مع منتدى البردوني الثقافي ، فعالية ثقافية بعنوان : ” البردوني مبدع كوني من أرض سبأ”.

وتأتي هذه الفعالية بمناسبة الذكرى العشرين لرحيل رائي اليمن الشاعر الكبير عبدالله البردوني .

يشار إلى أن الجمعة المقبلة 30أغسطس يصادف ذكرى رحيل الشاعر اليمني عبد الله البردّوني في مثل هذ اليوم عام 1999، ويعتبر من أهم شعراء اليمن في العصر الحديث.

والبردوني شاعر وناقد أدبي ومؤرخ ومدرس يمني تناولت مؤلفاته تاريخ الشعر القديم والحديث في اليمن ومواضيع سياسية متعلقة ببلده أبرزها الصراع بين النظام الجمهوري والملكي الذي أطيح به في ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962، وغلب على قصائده الرومانسية القومية، والميل إلى السخرية والرثاء، وكان أسلوب ونمطية شعره تميل إلى الحداثة عكس الشعراء القبليين في اليمن، أدخل السجن في عهد الإمام أحمد بن يحيى لمساندته ثورة الدستور عام 1948.

وصدرله عدة دواوين شعرية من أهمها، ترجمة رملية لأعراس الغبار، كائنات الشوق الآخر، رواغ المصابيح، جواب العصور، رجعة الحكيم بن زائد، في طريق الفجر، كما صدر له بعض الكتب الفكرية والنقدية منها، رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه، قضايا يمنية، فنون الأدب الشعبي في اليمن، اليمن الجمهوري، الثقافة الشعبية تجارب وأقاويل يمنية، الثقافة والثورة، من أول قصيدة إلى آخر طلقة، دراسة في شعر الزبيري وحياته.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

33,790,490