إسرائيل تتدخل عسكرياً لمساعدة السعودية في اليمن

متابعات
2019-08-26 | منذ 2 شهر

كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تتدخل في الحرب الدائرة في اليمن، بين الحوثيين والقوى اليمنية الأخرى، خدمة للمصالح السعودية، بعد فشل الرياض في حسم المواجهة مع الحوثي.

وقال معلّق الشؤون الأمنية في صحيفة “معاريف ران إيدليست”، في تحليل نشره موقع الصحيفة، إنّ تل أبيب تسوّغ تدخلها في الصراع الدائر في اليمن بحجة الدفاع عن مصالحها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب. وشدد على أنّ الحقيقة تتمثل في أنّ التدخل الإسرائيلي في الساحة اليمنية جاء بهدف مساعدة السعودية في ضرب الإيرانيين وتصفية الحوثيين.

وشكّك إيدليست في المزاعم التي تسوقها تل أبيب، التي تدعي أنّ التدخل في اليمن يهدف إلى الإسهام في تأمين مضيق باب المندب، وحماية الملاحة البحرية المدنية الإسرائيلية في البحر الأحمر، وضمان عدم تعرّض الحوثيين لها.

وأشار إلى أنّ إسرائيل تنطلق من افتراض مفاده بأنّ تكثيف وجودها في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، يمكن أن يمثّل عاملاً رادعاً يحول دون توجه الحوثيين لاستهداف خط التجارة بين إسرائيل ومنطقة جنوب شرق آسيا.

ولفت إلى أنّ التدخل الإسرائيلي في اليمن يندرج في إطار التدخلات السرّية التي يمارسها الجيش الإسرائيلي في مناطق مختلفة، موضحاً أنّ التدخل في اليمن يُعدّ نتاج تنسيق مسبق بين رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير خارجيته والقيادي في حزب الليكود يسرائيل كاتس.

وانتقد إيدليست التدخل الإسرائيلي في اليمن، متسائلاً: “هل تلاشت المشاكل الأمنية التي تواجهها إسرائيل بشكل جدّي حتى تهتم بتداعيات التطورات في اليمن؟”.

وقال إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، من خلال تدخله في المواجهة داخل اليمن، “يتصرف كما لو كان قوات مرتزقة تعمل لصالح الولايات المتحدة والسعودية داخل اليمن”.

ورأى إيدليست أنّ “الحسابات السياسية الخاصة للمسؤولين الإسرائيليين، تؤدي دوراً مهماً في الخضوع لهذا النمط من التدخلات”.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

33,895,024