مجلس الشيوخ يصوّت لصالح سحب الدعم الأميركي للسعودية في اليمن

العربي
2018-12-14 | منذ 5 شهر

صوت مجلس «الشيوخ» الأميركي، بالموافقة على مشروع قانون لسحب الدعم الأميركي للسعودية بحربها على اليمن، حيث صوت 58 عضواً مع القرار فيما رفضه 41.

وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، بوب كوركر، قدم مشروع قانون «للكونغرس» يطالب فيه بـ«وقف تزويد مقاتلات التحالف السعودي الذي تقوده الرياض بالوقود في الأجواء اليمنية».

كما يحذّر المشروع، الرياض، من زيادة مشترياتها العسكرية من روسيا والصين، معتبراً تلك الخطوة «مسّاً بمصداقية العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة الأميركية».

في غضون ذلك، تبنى المجلس بـ«الإجماع» مشروع قانون «يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي».

وقدم بوب كركر، مشروع القانون لـ«إدانة ولي العهد السعودي في قضية مقتل خاشقجي».

وتضمن مشروع القرار قانوناً خاصاً لإدانة ابن سلمان وتحميله «مسؤولية قتل خاشقجي»، كما تضمن «مطالبة الرياض بضمان محاسبة المسؤولين عن قتله».

كذلك طالب مشروع القرار الرياض بـ«الإفراج عن رائف وسمر بدوي والناشطات السعوديات في مجال حقوق الإنسان الذين تعتقلهم السلطات السعودية».

ورغم قوة القرار الذي أيده «ديمقراطيون» و«جمهوريون»، فإنه يبقى رمزياً، لأن مستقبله يبقى غير مؤكد، حيث لم يتحدد بعد موعد للتصويت عليه في مجلس النواب.

ولا يعرف بعد ما إذا كان مجلس النواب المقبل الذي يسيطر عليه «الديمقراطيون» سيصوت على هذا القرار، كما أنه يجب أن يوقع عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حتى يدخل حيز التنفيذ.

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

29,798,370