عدن: الصحة تطلق حملة تطعيم ضد الدفتيريا

العربي
2018-03-07 | منذ 3 شهر

أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، أنها ستطلق، اعتباراً من السبت المقبل، حملة تطعيم واسعة ضد مرض «الدفتيريا» في البلاد.

ونقلت وكالة «سبأ» التابعة لحكومة هادي، عن وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الأولية علي الوليدي قوله، إن «الحملة تمولها منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، والبنك الدولي»، لافتاً إلى انها ستنفذ «عبر المرافق والمراكز الصحية والمدارس والمواقع المؤقتة، من خلال فرق التطعيم الثابتة والمتحركة في المديريات المستهدفة، والتي تعتبر جاهزة على مختلف الأصعدة والمستويات».

ودعا أولياء الأمور والأمهات إلى التعاون مع الفرق الصحية وتحمل المسؤولية تجاه أطفالهم، «عبر تحصين جميع الأطفال في المديريات المستهدفة بلا استثناء».

وتستهدف الحملة في مرحلتها الأولى، 39 مديرية في كل من «عدن، ومحافظات تعز، والحديدة، وإب، وحجة»، إلى جانب محافظات «المحويت، وصعدة، وريمة، وعمران، ومحافظة صنعاء» ومركزها، وستطال الحملة أكثر من «مليونين و 666 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما دون 15 عاماً»، إضافة إلى من سبق تحصينهم.

وينتقل مرض «الدفتيريا» عبر جرثومة تدعى «الوتدية الخناقية»، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحياناً الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 6 أيام.

وكانت «الصحة العالمية»، أعلنت الأربعاء الماضي، أنها سجلت وفاة 72 شخصاً، وإصابة 1100 آخرين، جراء مرض «الدفتيريا»، في 20 محافظة يمنية، من أصل 23.

ويتزامن انتشار المرض في اليمن، مع تفشي وباء الـ«كوليرا»، منذ أواخر أبريل 2017، الذي أسفر عن وفاة أكثر من ألفين و200 حالة، فيما تجاوزت الحالات التي يشتبه إصابتها بالمرض مليون حالة، وفق تقارير سابقة لـ«الصحة العالمية».

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

23,798,580