نائب المبعوث الأممي يصل صنعاء لـتحريك ملف المشاورات

العربي
2018-01-06 | منذ 9 شهر

وصل معين شريم، نائب المبعوث الأممي أحمد ولد الشيخ، اليوم السبت، إلى صنعاء لتحريك ملف المشاورات بين الأطراف اليمنية.

وقالت مصادر لـ«العربي»، إن «شريم وفريق من المساعدين والخبراء الأممين وصلوا اليوم إلى مطار صنعاء على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة، وكان في استقبالهم في المطار رئيس دائرة المراسيم بوزارة الخارجية، فيصل أمين أبوراس، وعدد من قيادات أنصارالله».

وأضافت المصادر أن «المسؤول الأممي سيخوض مشاورات شاقة مع أنصار الله، أملاً في موافقتها على خطة سلام معدّله، تبدأ بإجراءات لبناء الثقة وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ووضع البلاد على طريق انتخابات».

وبحسب المصادر، تشمل الخطة المعدلة عن مقترح سابق توسطت به المنظمة الدولية في مشاورات شاقة استضافتها الكويت دون التوصّل إلى إتفاق حاسم على ترتيبات أمنية للإنسحاب من المدن، واستعادة مؤسسات الدولة، مروراً بتشكيل حكومة وحدة وطنية والشروع في عملية إصلاح دستوري بمشاركة كافة القوى اليمنية.

ويبدأ المقترح بتشكيل لجان عسكرية محايدة للإشراف على ترتيبات أمنية انتقالية، وانسحاب مسلحي «أنصار الله» من صنعاء ومحافظتي تعز والحديدة في غضون 45 يوماً كمرحلة تمهيدية يعقبها إتفاق سياسي كامل وشامل لتقاسم الحكم والتهيئة لانتخابات.

كما تتضمن الخطة سلسلة من الترتيبات لإنهاء النزاع المسلح وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين والإفراج عن قيادات حزب «المؤتمر» الذي احتجزتهم الحركة في الأحداث الأخيرة بصنعاء، التي انتهت بمقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، كذلك تسهيل دخول المساعدات الإنسانية، وانقاذ الاقتصاد، وإعادة الإعمار، وتحسين معيشة السكان.

وبموجب مشروع الاتفاق، تلتزم الأطراف المتحاربة بالعمل من أجل الوصول إلى حل سياسي يضع حداً نهائياً دائماً وشاملاً للحرب بما يكفل الوقف الكامل والشامل والدائم لكافة أشكال العمليات العسكرية.

وتأتي زيارة نائب المبعوث الأممي بعد شهور من رفض «أنصار الله» التجاوب مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل أحمد ولد الشيخ، واتهامه بأنه «وسيط غير محايد».

وتعثّرت جهود الوسيط الأممي مراراً في جمع الأطراف المتحاربة إلى طاولة مفاوضات منذ انتهاء الجولة الأخيرة من المشاورات في الكويت نهاية اغسطس العام الماضي.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

25,387,153