شهيد وعشرات الإصابات في الضفة والقطاع خلال المواجهات مع الاحتلال

فلسطين اليوم
2017-12-22 | منذ 10 شهر

اندلعت عقب صلاة الجمعة مباشرة، مواجهات عنيفة في مدن وقرى الضفة الغربية وعلى الشريط الحدودي لقطاع غزة في جمعة الغضب الثالثة، نصرة للقدس ورداً على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لما تسمى "إسرائيل"، حيث أصيب العشرات بالرصاص الحي والاختناق وجرى نقلهم للمشافي لتلقي العلاج.

ففي قطاع غزة، أفاد مراسلنا في غزة، أن المواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة في جميع مناطق قطاع غزة على الشريط الحدودي، على معبر بيت حانون، وشرق جباليا، وقرب موقع ناحل عوز شرق غزة، والبريج، وخانيونس، ورفح. وأضاف أن جيش الاحتلال أطلق على المتظاهرين النار فوراً والقنابل الغازية المسيلة للدموع، ما أدى إلى استشهاد الشاب زكريا الكفارنة برصاص الاحتلال شرق جباليا، وإصابة 13 آخرين بالرصاص الحي شرق خانيونس وغزة وجباليا، والعشرات بالاختناق في جميع المناطق.

وفي الضفة المحتلة، اندلعت المواجهات في عدة مناطق بشكل كبير، وكانت رد فعل جيش الاحتلال وحشي، حيث اعتدى على الصحفيين والطواقم الطبية في البيرة.

حيث شهدت المناطق التالية مواجهات وهي: قلنديا والرام وأبو ديس شمال القدس، بدرس والنبي صالح وبيت سيرا وبلعين ودير نظام والجانية غرب رام الله، والمغير شمال رام الله، وبيت فوريك شرق نابلس، جيوس وعزون شرق قلقيلية، حي النقار غرب قلقيلية، ومدخل مدينة سلفيت، ومخيم عايدة شمال بيت لحم، وسعير وحلحول وبيت أمر شمال الخليل، وطمون طوباس وبلدة قفين شمال طولكرم.

وأفاد مراسلنا، أن محافظة بيت لحم شهدت مواجهات عنيفة على المدخل الشمال للمدينة في محيط قبر بلال بن رباح، حيث استبق الجنود المشاركين في مسيرة وقاموا بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالرصاص باتجاههم، والرصاص الحي.

وأيضاً اندلعت مواجهات في منطقة أم ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، أصيب خلالها شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والمدخل الغربية لبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع إصابتان بالرصاص المطاطي في الوجه نقلتا الى المستشفى، و١٠ اصابات بالاختناق عولجت ميدانيا عند المدخل الشمالي.

وعلى المدخل الشمال لمدينة البيرة، وسط الضفة الغربية، اندلعت المواجهات عقب صلاه الجمعة، لاحق خلالها الجنود الشبان باتجاه منازل المواطنين القريبة، وقام بالاعتداء على الطواقم الصحافية والطواقم الطبية ومنعهم من تقديم العلاج للمصابين. واعتقل الجنود أحد الشبان الجرحى بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

كما اندلعت مواجهات في بلدة النبي صالح غربي رام الله، بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي.

وفي مدينة الخليل جنوب الضفة استمرار المواجهات في منطقة باب الزاوية في قلب المدينة، وفي مخيم العروب شمال المدينة مواجهات عنيفة جدا، وجيش الاحتلال ينتشر في قلب المخيم ويلاحق الشبان في أزقته.

في مدينة طولكرم، عشرات الاصابات بحالات اختناق من المواطنين بعد استهداف الجنود منازل المواطنين بقنابل الغاز خلال المواجهات التي اندلعت على المدخل الجنوبي من المدينة، إصابة سته شبان في المواجهات واحد بالرصاص الحي وخمسة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

25,420,895