الجبير: للحوثيين الحق بالمشاركة في العملية السياسية في اليمن

RT
2017-12-01 | منذ 2 أسبوع

 

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن الحوثيين لديهم حق بالمشاركة في العملية السياسية في اليمن.

وقال الجبير، خلال مشاركته في أعمال منتدى روما للحوار المتوسطي، إن "اليمنيين كانوا على السكة السياسية الصحيحة قبل الانقلاب"، معتبرا أن الحوثيين استولوا على الدولة اليمنية بصورة غير شرعية ووضعوا الرئيس بإقامة جبرية.

وأعرب الجبير عن أمله في أن يدرك الحوثيون أنه لا يمكنهم السيطرة على الدولة اليمنية، فيما جدد تأييد السعودية "للعملية السياسية في اليمن بإشراف الأمم المتحدة".

وتابع قائلا: "للحوثيين الحق بالمشاركة في العملية السياسية وليس السيطرة على الدولة... نحن بحاجة لإقناع الحوثيين بالالتزام بالقانون والتطلع إلى صالح اليمنيين".

وأشار الجبير إلى أن الحكومة السعودية تعمل "مع الأمم المتحدة على إيصال المساعدات والمعونات عبر المنافذ اليمنية".

الجبير: لبنان تسيطر عليه جماعة إرهابية ويجب تحويل "حزب الله" إلى حزب سياسي

على صعيد آخر، جدد وزير الخارجية السعودي دعوته إلى تسليم "حزب الله" اللبناني سلاحه للدولة وتحوله إلى حزب سياسي.

وقال الجبير: "لبنان دولة تم اختطافها من قبل منظمة إرهابية، لبنان مسيطر عليه من قبل حزب الله، وهو الطرف الوحيد الذي لديه سلاح ويستعمله ضد الناس".

واعتبر الجبير أن "الحل في لبنان هو تسليم سلاح حزب الله والتحول إلى حزب سياسي"، نافيا أن تكون هذه القوة حركة مقاومة "بل منظمة تقوم بما تمليه عليها إيران".

ورأى الجبير أن "لبنان لا يمكن أن يزدهر إذا استمر كما هو الحال عليه"، لافتاً في نفس الوقت أن فشل صيغة التعايش اللبنانية سيكون فشلا لجميع المنطقة".

الجبير: ليست لدينا علاقات مع إسرائيل وننتظر نتائج عملية السلام

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية السعودي أن بلاده ليست لديها أي علاقات مع إسرائيل، مشيرا إلى أن المملكة تنتظر نتائج عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي غضون ذلك، أكد الجبير التزام السعودية بمبدأ حل الدولتين في ما يخص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشددا على ضرورة أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية وأن يمثل الجزء الغربي للمدينة عاصمة للدولة الإسرائيلية، وذلك بالتوافق مع القرارات الدولية حول هذا الشأن.

كما أكد وزير الخارجية السعودية أن حكومة المملكة في اتصال دائم مع إدارة الرئيس الأمريكي، دونال ترامب، في إطار جهود الجانبين الرامية لحل هذه القضية.

وشدد على أن هناك "حاجة إلى الإرادة السياسية للتوصل إلى حل لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي".

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,542,447