العراق: اتفاق على تصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران

RT
2017-11-11 | منذ 2 أسبوع

 

كشفت وزير النفط العراقي، جبار علي اللعيبي، اليوم الجمعة عن توقيع اتفاق مبدئي بين بغداد وطهران على تصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران بمعدل يتراوح ما بين 30 و60 ألف برميل يوميا.

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان إن محضر الاجتماع، الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية "سومو" مع الجانب الإيراني في بغداد "ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات إلى نقطة الحدود المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمانشاه، فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق".

وأوضح اللعيبي، أن هذا الاتفاق يسهم في "إضافة منفذ تصديري جديد للعراق يسهم في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار، لافتا في نفس الوقت إلى أن الاتفاق الأولي سيعقبه التوقيع خلال الفترة القريبة القادمة على العقد النهائي مع الجانب الإيراني بعد الاتفاق على بعض القضايا الفنية والتنفيذية".

كما أكدت وزارة النفط العراقية، أن العراق حريص على تعزيز العلاقات مع دول الجوار، وتخطط الحكومة العراقية ووزارة النفط  لإنشاء مشاريع نفطية استراتيجية تعزز من آفاق التعاون الثنائي مع كل من تركيا والأردن والكويت السعودية وسوريا، فضلا عن الدول العربية والصديقة.

يذكر أن السلطات الاتحادية العراقية سيطرت على حقول النفط والغاز الواقعة في إقليم كردستان العراق مؤخرا، وذلك بعد إجراء استفتاء الاستقلال في الإقليم وما تبعه من قرارات صدرت عن حكومة وبرلمان العراق لبسط السلطة الفيدرالية على الأراضي العراقية وفقا لدستور البلاد.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,116,941